الأمراض الجلدية

البقع المنغولية عند الأطفال

البقع المنغولية عند الاطفال

تعتبر البقع المنغولية الزرقاء او البقع الزرقاء الداكنة من أشهر البقع التي تحدث في جلد الأطفال بعد الولادة، وقد تسال العديد من الامهات هذا السؤال: لون أزرق بمؤخرة رضيعي ما هذا وكيف اتصرف اذا وجدت هذا اللون الازرق في مؤخرة رضيعي وتختلف احجام البقع المنغولية عند الاطفال الرضع  واشكالها من مكان لأخر وغالبا توجد هذه البقع الزرقاء على مؤخرة الطفل واردافه او أسفل الظهر والرجلين.

كل شيء عن البقع المنغولية عند الاطفال
كل شيء عن البقع المنغولية عند الاطفال

ما هي أسباب حدوث البقع المنغولية عند الاطفال؟

تحدث البقع المنغولية عند الأطفال بسبب اختلال في توزيع الصبغيات الموجودة في جلد الطفل وليست التهاب جلدي وذلك في الفترة قبل او بعد الولادة مباشرة، وتحدث البقع البيضاء غالبا بين الافارقة بنسبة 80 % والأمريكيين من أصل افريقي بنسبة 90 % والهنود الحمر بالإضافة الي بعض الاسيويين. 

   تابعوا ايضا: حقيقة البقع البيضاء في وجه الاطفال

هل ترتبط البقع المنغولية عند الأطفال بمتلازمة الطفل المنغولي او متلازمة داون؟

علي الرغم من تسمية البقع المنغولية بهذا الاسم الا انها لا ترتبط بمتلازمة الطفل المنغولي و لكنها فقط تحدث في الأطفال ذات البشرة السمراء او الداكنة.

ما هي الاشكال التي توجد عليها البقع المنغولية عند الأطفال؟

البقع المنغولية (لون ازرق في المؤخرة) قد تظهر مثل الكدمات ولكنها تختلف اختلافا كليا عن الكدمات وتظهر كالتالي:

  1. تظهر بعد الولادة مباشرة او يولد الطفل بها وفي بعض الأحيان تظهر بعد شهرين من الولادة.
  2. جلد الطفل يكون سليم جدا ولا يوجد به أي التهاب.
  3. البقع المنغولية تأخذ اللون الأزرق الداكن او الأزرق المائل الي الرمادي.
  4. البقع المنغولية غالبا تكون مساحتها 2-4 سم وقد تكون أكبر من ذلك.
  5. البقع المنغولية غالبا تكون حدودها غير منتظمة.
  6. عادة تظهر على المؤخرة او الارداف وفي أسفل الظهر وقد توجد البقع المنغولية على الرجلين او الذراعين.

 تابعوا ايضا: طريقة سحرية لعلاج التهابات الحفاضات باستخدام النشا

هل تعتبر البقع المنغولية عند الأطفال خطيرة على صحتهم؟

البقع المنغولية لا تمثل أي خطورة على صحة الأطفال ولا يرتبط وجودها بإصابة الطفل بأي امراض مطلقا ولا ترتبط بحدوث سرطان الجلد .

تابعوا ايضا: افضل 8 زيوت شعر للاطفال علي الاطلاق

هل يوجد علاج للبقع المنغولية عند الأطفال؟

علاج البقع المنغولية تسأل عنه الكثير من الامهات الا ان  علاج البقع المنغولية حيث ان البقع المنغولية بقع حميدة ولا تمثل أي مشكلة للطفل، فبالتالي انها لا تحتاج الي أي علاج مطلقا.

شاهدوا هذا الفيديو عن : 10 طرق للتعامل مع الطفل العصبي

متي نتوقع اختفاء البقع المنغولية عند الأطفال؟

البقع المنغولية تبدأ في الظهور بعد الولادة مباشرة او قد يولد بها الطفل وتستمر البقع المنغولية الي سن 4 سنوات او قد تستمر مع الطفل الي مرحلة المراهقة.

الدكتور يوسف قضا

الدكتور يوسف محمد قضا، إستشاري طب الأطفال والأطفال حديثي الولادة والخدج حاصل علي درجة الماجستير في طب الأطفال.

‫22 تعليقات

  1. لو سمحت يادكتور بنتي اتولدت بهذه البقع واختفت بعد فتره ولكن ظهرت فجاه بعد اربع شهور من الولاده وحجمها اكبر بكتير هل دا طبيعي

  2. شكرا يا دكتور، موضوع مهم، وخاصة للأمهات الجدد، أنا بنتي عمرها ثلاثة شهور، ودايما بتابع مواضيع حضرتك للإطمئنان على صغيرتي، شكرا لاهتمامك بهذه الشريحة المهمة والضعيفة والحساسة. ربنا يحفظ فلذات أكبادنا.

  3. شكرا على الموضوع وجدت في مؤخرة ابنتي بقعة كهذه و هي ليست كبيرة وعندما عرضتها على الطبيب قال عادي.شكرا لأنك طمنتني انها ستختفي بعد ما تكبر.

  4. شكرا دكتور توجد في مؤخرة ابنتي بقعة كهذه و هي ليست كبيرة وعندما عرضتها على الطبيب قال عادي.شكرا لأنك طمنتني انها ستختفي بعد ما تكبر.

  5. من فضلك انا ابني داخل في شهرين من وقت لي تولد عند برد وبيعطس كتير واحيانا انفو يغلق بالمخاط فمابيقدر يرضع وها اليوميين بلاحظ احمرار فعينيه وتدميع شو الحل من فضلك جاوبني وكمان عندو انتفاخ وغازات

    1. اهلا بحضرتك ، الخنفرة والعطس عند الرضع امر طبيعي حتي الشهر السادس من عمر الطفل، جربي اعطاء الطفل بخاخة ماء البحر بالانف قبل كل رضعة وقد يعاني من بعض الحساسية التي تؤدي الي احمرار عينيه فغذا استمرت يفضل عرضه علي دكتور اطفال لفحصه عن قرب

  6. و عليكم السلام و رحمة الله ، البقع المنغولية غالبا تظهر بعد الولادة او يولد بها الطفل و قلما تظهر بعد السنة الاولي من العمر ..انصح حضرتك بعرض الطفلة علي الطبيب ليتم فحصها جيدا و عمل بعض الفحوصات الطبية للتأكد من ان هذه البقع لا تمثل مشكلة صحية لطفلتك..و في انتظار ان ترسلس لي رسالة للاطمئنان عليها و شكرا لك

  7. السلام عليكم
    ابنتي عمرها سنه وشهرين ولدت ولديها بقعه منغوليه اسفل الظهر ومع مرور الوقت استمر لونها في البهوت ولكن قبل يومين اكتشفنا وجود بقع اخري شبيهة بالبقعه الولي في باقي الظهر… هل هناك اي تفسير يا دكتور؟
    شكرا وجزاك الله كل خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: