الانهاك الحراري وتأثيره على صحة الانسان

الانهاك الحراري وتأثيره على صحة الانسان

الانهاك الحراري ( Heat Exhaustion)  يعد من أخطر المشاكل التي يتعرض لها الانسان بسبب الارتفاع الشديد في درجة حرارة الطقس، او التواجد في مكان شديد الحرارة او ممارسة الرياضة العنيفة في جو شديد الحرارة.

بما تتميز ظاهرة الانهاك الحراري؟

ظاهرة الانهاك الحراري ( Heat Exhaustion) تتميز بالتعرق الغزير والنبض السريع نتيجة التعرض لجو شديد الحرارة ، ومن حسن الحظ ان هذه الظاهرة يمكن تفاديها وهي اقل خطورة من ضربة الشمس ( Sun Stroke).

ما هي أسباب حدوث الانهاك الحراري؟

الانهاك الحراري يحدث بسبب عدم قدرة الجسم علي التكيف مع درجات الحرارة المرتفعة، وبالتالي يؤدي الي اضرار بالغة في الجسم ومن المعروف ان حرارة الجسم هي 37 درجة مئوية

  1. الطقس الحار: يمثل الطقس الحار السبب الرئيسي في حدوث الانهاك الحراري، فتعرض الجسم للطقس الحار يؤدي الي محاولة الجسم التكيف مع الارتفاع الشديد في درجة الحرارة مما يؤدي الي الانهاك الحراري.
  2. الإرهاق البدني: ممارسة الرياضة العنيفة في الجو الحار يؤدي الي الانهاك الحراري بسبب عدم قدرة الجسم علي التكيف مع الارتفاع الشديد في درجة الحرارة.
  3. ارتداء الملابس الثقيلة: يعتبر أحد الأسباب التي تؤدي الي حدوث الانهاك الحراري.
  4. الجفاف: الذي يقلل من قدرة الجسم علي التعرق والحفاظ علي درجة الحرارة الطبيعية.

ما هي اعراض الانهاك الحراري؟

اعراض الانهاك الحراري قد تظهر فجأة مع الإصرار علي التمرين في الجو شديد الحرارة وتشمل الاعراض ما يلي:

  1. التعرق الشديد
  2. الشعور بالإعياء الشديد
  3. الجلد يكون بارد ورطب مع وجود نتوءات في الجلد مثل جلد الأوز اثناء التعرض للشمس.
  4. الإرهاق
  5. الدوخة الشديدة
  6. الضعف وسرعة ضربات القلب
  7. تشنجات عضلية
  8. هبوط الضغط وخاصة عند القيام من الجلوس.
  9. الصداع
  10. الغثيان

ما هي مضاعفات الانهاك الحراري؟

الانهاك الحراري قد يؤدي الي حدوث الضربة الحرارية Heat Stroke وارتفاع درجة حرارة الجسم الي 40 درجة مئوية مما يؤثر سلبيا علي أجهزة الجسم المختلفة وقد يؤدي الي الوفاة اذا لم يتم اسعاف الشخص المصاب فورا.

كيف يمكن الوقاية من الانهاك الحراري؟

يمكن الوقاية من الانهاك الحراري بطريقة بسيطة علي النحو التالي:

  1. شرب الكثير من السوائل: من الضروري شرب الكثير من السوائل في الجو الحار والتي تعوض السوائل التي يفقدها الجسم بسبب ارتفاع درجة الحرارة.
  2. عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة: من الضروري عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة في الجو الحار وتأجيل الخروج من المنزل حتي انكسار حدة الحرارة.
  3. ارتداء الملابس الفضفاضة: يجب ارتداء الملابس القطنية الخفيفة الفضفاضة وعدم ارتداء الملابس الثقيلة في الجو الحار.
  4. توخي الحذر اثناء تناول بعض الادوية: فبعض الادوية مثل مضادات الحساسية وادوية ارتفاع ضغط الدم ومهدئات الاعصاب قد تزيد من حرارة الجسم الفعلية.
  5. عدم ترك الأطفال في السيارة بمفردهم: لا يجب مطلقا ترك الأطفال في السيارة في الجو الحار بمفردهم لان حرارة السيارة قد ترتفع بمعدل 6 درجات مئوية خلال 10 دقائق فقط مما يؤدي الي الوفاة.
  6. الحماية من حروق الشمس: يجب استعمال كريمات موضعية عند الخروج الي الشمس في أوقات الذروة، وارتداء القبعات الكبيرة للحماية من اشعة الشمس الحارقة.

لمزيد من المعلومات زوروا الرابط التالي:

https://www.cdc.gov/disasters/extremeheat/warning.html

اقرأ أيضاً