الاكزيما عند الاطفال

حساسية الجلد أو الاكزيما من أشهر المشكلات الجلدية التي يعاني منها الاطفال، وقد تبدوا ملامح حدوث الحساسية منذ الولادة وقد تستمر الي الخمس سنوات الاولي من العمر، والاكزيما هي مرض وراثي ينجم عن حدوث التهاب بالجلد يؤدي الي احمرار وتورم بالجلد مع حدوث حكة شديدة وقد يكون مصحوبا بحدوث قشور في الجلد وقد يصاحبه حدوث حساسية في الانف أو الصدر وعادة ما يصيب هذا المرض الاطفال دون العام ولكنه قد يحدث بعد ذلك

كل شيء عن الاكزيما عند الاطفال

هل هناك ارتباط بين الاكزيما وحساسية الطعام؟

الاكزيما مرتبطة بحساسية الطعام بشكل كبير، حيث ان 37 % من الأطفال الذين يعانون من حساسية الطعام أيضا ويعزو بعض العلماء والباحثين حدوث الاكزيما بسبب نقص في بروتين (فيلاجرين)  Flaggrin Deficiencyوهو أحد البروتينات الموجود في البشرة حيث وجد ان انقص هذا البروتين يؤدي الي حدوث الاكزيما و حساسية الطعام أيضا.

إقرأوا ايضا: كل شيء عن البقع البيضاء في وجه الاطفال

ما هي أعراض الاكزيما؟

الاكزيما غالبا تظهر أعراضها قبل نهاية العام الخامس من عمر الطفل، وقد يعاني الكبار أيضا من ظهور اعراض اكزيما متأخرة، وقد تظهر أعراض الاكزيما في 60 % من الحالات قبل سن سنة، بينما تظهر أعراض الاكزيما في 30 % من الحالات على سن خمسة سنوات، وقد تظهر الاكزيما مبكرا في الأطفال الذين يوجد تاريخ مرض للإصابة بحساسية الصدر والربو الشعبي.

الاكزيما لها أعراض كثيرة ففي البداية يحدث احمرار في الخدين ثم ينتشر في الوجه والرقبة واليدين والبطن والاطراف، وتكون الحكة الجلدية شديدة وقد يصاحبها وقد تعوق الحكة النوم الطبيعي للطفل التهاب بكتيري، وذلك نتيجة الخدوش التي تحدث في الجلد نتيجة الحكة الجلدية الشديدة

قد تتزامن بداية الاعراض مع بداية اضافة بعض الأكلات للطفل مثل: السمك واللبن البقري والبيض والموز والشكولاتة، وقد تختفي الاكزيما في سن 3-5 سنوات، ولكن في بعض الاحيان تزداد شدة المرض وتحدث اكزيما في منطقة الكوع والاطراف وخلف الركبة.

اقرأوا ايضا: كل شيء عن تقرحات الفم عند الاطفال

ما هو علاج الاكزيما؟

يمكن علاج الاكزيما بالطرق التالية:

1. تجنب مسببات الحساسية مثل بعض الاطعمة والشكولاتة والسمك والفراولة وبعض الملابس الصوف وتجنب التواجد في الاماكن الشديدة الحرارة أو البرودة أو الرطوبة مع تجنب الملابس الثقيلة لتقليل افراز العرق، وتجنب استخدام الصابون الذي يقلل نسبة الدهون بالجلد، وكذلك اضافة بعض الزيت والكريمات للجلد بعد الاستحمام للحفاظ على الجلد وعدم جفافه.
  2. استخدام الادوية المضادة للحساسية والكريمات المحتوية على الكورتيزون التي قد يصفها الطبيب والمحافظة عليها باستمرار.
  3. ينصح بشرب الكثير من الماء للأطفال الذين يعانون من الاكزيما.
  4. تجنب استعمال معظم أنواع الصابون والمنظفات لأنها تزيد من شدة الاكزيما.
  5. قد ينصح بارتداء الأطفال الذين يعانون من الاكزيما للقفازات في فترات الخريف والشتاء.
  6. ينصح بعدم التعرض لدخان السجائر.
  7. عدم تعرض جلد الطفل للبارفانات وخاصة التي تحتوي على الكحول.
  8. لا يفضل كثرة الاستحمام بالماء الساخن لأنه غالبا يؤدي الي جفاف الجلد ويزيد من الاكزيما.
  9. في حالة الحكة الشديدة يفضل وضع قطعة قماش نظيفة ومبلله بالماء البارد او قطع الثلج لتخفيف تهيج الجلد.
  10. يجب الحفاظ على أظافر الطفل قصيرة جدا ونظيفة لمنع حدوث التهابات في الجلد بسبب كثرة الحكة.