الاسهال عند الرضع

الاسهال عند الرضع

الاسهال عند الرضع

الاسهال عند الرضع من الأمور المقلقة حقا للام و لكن علينا أن نعلم ان معظم الشكوي من الاسهال تكون طبيعية و يحتاج الأم فقط لمعرفة طبيعة البراز عند رضيعها ، حيث يختلف عن الاطفال الاكبر في شكل و عدد مرات البراز ، و يعتبر الرضيع حديثي الولادة  يعاني من الاسهال اذا زاد عدد مرات الاسهال عن 12 مرة  في اليوم و غير ذلك يعتبر امرا طبيعيا:

  1. بالنسبة للرضع الذين يعتمدون علي الرضاعة الطبيعية من الثدي: فإن برازهم يكون اصفر فاتح و سائل و يحتوي علي قطع تشبه البذور و غالبا ما يحدث تبرز بعد كل رضعة من لبن الام.
  2. بالنسبة للرضع الذين يعتمدون علي الببرونة في الرضاعة: فإن برازهم يكون اصفر غامق و أكثر صلابة عن براز الاطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية. و عامة فإنه سواءً كان الرضيع يعتمد علي الرضاعة الطبيعية او الصناعية فإن معدل التبرز يقل مع الوقت .

(تابعوا أيضا: علامات الجفاف عند الرضع)

و يعتبر البراز ذا اللون الأخضر طبيعيا عند الرضع طالما أن الطفل يرضع بشكل جيد و يزيد نموه و وزنه بإنتظام ، و علينا أن نقلق في حالة تحول لون البراز الي اللون الابيض او يحتوي علي كمية من المخاط او يكون صلبا و جاف، او يحتوي علي دم لذلك علينا استشارة الطبيب فورا اذا كان الطفل يعاني من الاسهال بالاضافة الي الاتي:

  1. عمره 3 شهور أو أقل.
  2. حرارته تزيد عن 38 درجة مئوية.
  3. الاسهال مصحوب بالقيء.
  4. يرفض الرضاعة
  5. لديه احدي علامات الجفاف مثل : جفاف الفم و عدم التبول لمدة تزيد عن 3 ساعات علي الاقل.

ولا يجب وقف الرضاعة الطبيعية مطلقاً اذا كان الطفل يعاني من الاسهال خصوصاً الرضع أقل من 3 شهور ، اما الاطفال الذين يرضعون رضاعة بالببرونة فقد يصف الطبيب محلول معالجة الجفاف و الذي يحتوي علي الاملاح الطبيعية التي يفقدها الجسم مع الاسهال.

(تابعوا ايضا: براز طفلي اخر ورائحته كريهه)

(تابعوا ايضا: من براز طفلك ..تعرفي علي امراضه)

المصدر:

الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال

https://www.healthychildren.org/English/ages-stages/baby/diapers-clothing/Pages/Diarrhea-in-Babies.aspx

اقرأ أيضاً