الارهاب و تأثيره علي نفسية الاطفال

الارهاب و تأثيره علي نفسية الاطفال

الارهاب و تأثيره علي نفسية الاطفال (The Impact Of Terrorism On Children)

يتعرض الاطفال للكثير من اشكال العنف و الجريمة بشكل يومي في وسائل الاعلام، فقد تكون مشاهد العنف غير حقيقة في افلام الكرتون التي يتابعها الطفل، و قد تكون مشاهد حقيقة في الواقع المحيط بالطفل مثل المجتمعات التي تنتشر فيها الحروب و القتل وفقدان الاهل بشكل يومي.

الارهاب و تاثيره علي الاطفال
الارهاب و تاثيره علي الاطفال

ما هي العوامل التي تزيد من تأثير الارهاب و العنف علي نفسية الاطفال؟

هناك العديد من العوامل التي تؤثر بشكل كبير علي الصحة النفسية للطفل جراء تعرضه لمشاهد العنف و ارهاب منها:

  1. مدي قرب الطفل من الاحداث المرتبطة بالإرهاب: كأن يعيش الطفل في الدول و المناطق التي تنتشر فيها الحروب و اعمال العنف و القتل و التخريب بشكل يومي.
  2. شعور الطفل بالتهديد: احساس الطفل ان حياته مهدده بالفناء هو او من يحبهم.
  3. مشاهدة الطفل لجريمة ارهابية عن قرب: و ذلك كوجوده في مكان انفجار القنبلة و تعرض المحيطين له بالأذى.
  4. المشاكل الاسرية: مثل انفصال الوالدين او موت احدهما او تعرض أحد افراد العائلة لإعاقة جسدية بسبب الارهاب.
  5. حرمان الطفل من حياته اليومية: كفرض حالة حظر التجول او عدم خروجه من المنزل بسبب اعمال العنف و الارهاب.

ما هو التأثير النفسي لأعمال العنف و العمليات الارهابية علي الاطفال؟

الاطفال صفحة بيضاء و يتأثر الدماغ عندهم بمشاهد العنف و الارهاب بصورة كبيرة جدا و فيما يلي بعض التأثيرات النفسية التي تحدث للأطفال جراء التعرض للعمليات الارهابية و احداث العنف و الجريمة:

  1. الصدمة النفسية التي تعقب الاحداث: (Posttraumatic Stress Disorder (PTSD و هي الحالة النفسية التي تعقب التعرض للحدث ذاته و تلي مشاهدة الطفل للعمل الارهابي نتيجة وجوده في محيط الحدث او تعرضه للأذى او بعض المحيطين به، و هي تشمل الخوف من مكان الحدث و تجنب المرور به ، كما يصاب الطفل ببعض المشكلات النفسية مثل الهلوسة و الاحلام المزعجة اثناء النوم و قد يصاب الطفل بالأرق و الخوف من النوم و قد تستمر هذه الحالة ثلاثة اشهر و قد تمتد الي 15 عاما بعد تعرض الطفل لهذا الحدث.
  2. التأثير السلبي علي الاطفال الاخرين: تشير الدراسات و الابحاث الي ان مشاهدة الاطفال للأحداث الإرهابية علي شاشات التليفزيون يؤثر عليهم بشكل سلبي فتزداد نسبة حدوث (PTSD) بين هؤلاء الاطفال و كانوا لم يتواجدوا في محيط الحدث الارهابي.
  3. مشكلات نفسية: تؤثر الاحداث الارهابية علي الاطفال بشكل شديد فقد تؤدي الي حدوث اضطرابات نفسية و سلوكية و ضعف عام و فقدان في الشهية و التأثير علي افكار الطفل الابداعية.
  4. اعراض اخري: تزداد نسبة حدوث بعض المشكلات الأخرى مثل الاكتئاب و زيادة نوبات الغضب و عدم التحكم في النفس بين الاطفال، بالإضافة الي التأثير الشديد علي النوم بشكل منتظم و ايضا الانفصال عن الواقع المحيط به، و عدم الرغبة في ممارسة الانشطة التي كان يحبها في السابق، و التأخر الدراسي و الغياب المتكرر من المدرسة.
  5. هذه الاعراض قد تتلاشي ببطء في حالة عدم تكرار هذه المشاهد مرة أخري، الا ان تكرار تعرض الطفل لمشاهد العنف و الجريمة يؤدي حتما الي التأثير السلبي السيء علي الصحة النفسية للاطفال. (تابعوا ايضا: يوم اليتيم و حق اليتيم في الاسلام)

اقرأ أيضاً