اكل الاطفال التراب والقاذورات..اسبابه وعلاجه

اكل الاطفال التراب والقاذورات..اسبابه وعلاجه

اكل التراب عند الاطفال يعتبر من أكثر المشاكل التي يعاني منها الاطفال، ففي مرحلة الطفولة يسعي الاطفال والرضع الي اكتشاف البيئة المحيطة بهم، فيضعون اي شيء في الفم، وقد يضعون القاذورات في الفم بدون قصد او معرفة، الا ان سعي الاطفال لأكل التراب او الطين قد يدل علي مشكلة عند الطفل وهي ما يسمي (PICA) والتي سوف نتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذا الموضوع.

ما هي البيكا؟ Pica

البيكا او تناول الاشياء الغريبة مثل الطين او التراب او الخشب او الممحاة او اقلام الرصاص ترجع هذه التسمية الي اصول لاتينية وهي تعود الي طائر من الطيور له عادات غريبة في تناول هذه الاشياء لذلك سميت بهذا الاسم.

متي يتم تشخيص البيكا؟

اذا مر علي الطفل أكثر من شهر وهو يحاول اكل التراب او القاذورات فإن الطفل يعاني من البيكا وهي احدي الاضطرابات السلوكية التي تحدث للاطفال في فترة معينة من حياتهم، وتشير الدراسات الي ان ما يقرب من 4-26 % من سكان العالم تعرضوا لصورة من صور البيكا او تناول اشياء غريبة وليست اطعمة مثل اكل اقلام الرصاص اثناء المذاكرة او اكل الممحاة.

اكل التراب عند الاطفال:

تنتشر عادة اكل التراب عند الاطفال في سن 2-3 سنوات وتكثر في الاطفال الذين يعانون من الاعاقة الذهنية مثل الاطفال التوحديين او الاطفال الذين يعانون من قصور في وظائف المخ.

اسباب اكل التراب عند الاطفال:

لا يوجد سبب واضح لسعي الاطفال او الكبار لتناول التراب او الاشياء الغريبة الا انه يوجد بعض التفسيرات العلمية لهذه الظاهرة ومنها:

  1. اكل لتهدئة القناة الهضمية: التراب بعض الاطفال يعانون من اضطرابات في جهازهم الهضمي واكل التراب عند الاطفال يؤدي الي حدوث تهدئة للقناة الهضمية فتزداد المشكلة.
  2. اكل التراب بسبب نقص بعض العناصر في الجسم: ومن هذه العناصر الحديد والزنك والكالسيوم.
  3. الاضطرابات السلوكية: الاطفال الذين يعانون من بعض الاضطرابات السلوكية قد يقبلون علي تناول الاشياء الغريبة مثل القاذورات.
  4. سوء التغذية: الاطفال الذين يعانون من سوء التغذية يميلون لتناول الاشياء الغريبة مثل اكل التراب.
  5. الاطفال التوحديين: قد يقوم بعض الاطفال التوحديين بأكل التراب والاشياء الغريبة.
  6. عدم الاهتمام من الاسرة: تزداد المشكلة في حالة عدم اعطاء الطفل الاهتمام الكافي من الام والاب.

علاج مشكلة اكل التراب عند الاطفال:

في الحقيقة لا يوجد علاج نهائي لمشكلة اكل التراب عند الاطفال الا اننا قد نقوم بالاتي:

  1. علاج سوء التغذية: من الضروري المتابعة الدورية مع الطبيب لاكتشاف حالات سوء التغذية عند الاطفال والبدء في علاجها فورا اكتشافها.
  2. علاج المشاكل النفسية: اذا كان الطفل يعاني من بعض المشاكل النفسية او الاضطرابات السلوكية فيجب ان يتم علاجه او المتابعة مع الطبيب.
  3. ابعاد الطفل عن الاماكن التي يتوفر فيها الاشياء التي ت\يضعها الطفل في فمه.
  4. علاج الانيميا: علاج الانيميا ونقص العناصر في الدم مثل الحديد والكالسيوم والزنك امر ضروري للتخلص من البيكا.

تابعوا ايضا:

  1. اعراض التوحد المبكرة عند الاطفال
  2. براز طفلي اخضر ورائحته كريهه
  3. عسر الهضم عند الاطفال

هذه كانت بعض المعلومات القصيرة عن اكل التراب عند الاطفال، نتمني ان تكون مفيدة لكم وندعوكم لعمل مشاركة للموضوع ونحن في انتظار تجاربكم من خلال التعليقات اسفل هذا الموضوع.

مصدر المقالة (هنا)

اقرأ أيضاً