اكلات تساعد الطفل على المشي

اكلات تساعد الطفل على المشي

اكلات تساعد الطفل على المشي

العديد من الامهات يبحثن عن اكلات تساعد الطفل على المشي وكذلك الحبو، فالكثير من الامهات يشتكين من تأخر المشي عند الاطفال، ويبحثن عن طرق طبيعية تساعد الطفل علي المشي، لذلك نقدم لكم في مقالة اليوم علي موقع عيادة الاطفال مشكلة تأخر المشي عند الاطفال و اغذيه تساعد على مشي الطفل.

متي يبدأ الطفل الرضيع المشي؟

يختلف الاطفال الرضع في نموهم الجسمي، فكل طفل له طبيعته الخاصة في النمو ولا يجب مقارنة الطفل بالاطفال الاخرين من حيث النمو وخصائصه المختلفة، وغالبا يمشي الطفل بين 11 – 15 شهر من عمر الطفل ويعتبر الطفل متأخرا في المشي اذا اصبح عمره اكثر من 18 شهرا ولم يستطع المشي.

متي يكون الطفل متأخرا في المشي؟

يكون الطفل متاخرا في المشي اذا تخطي عمر18 شهرا ولم يستطع المشي، وهنا يجب المتابعة المستمرة مع الطبيب لعلاج مشكلة تأخر المشي عند الطفل.

مراحل المشي عند الاطفال الرضع:

من الضروري معرفة المراحل التي يمر بها الطفل الرضيع حتي يصل الي مرحلة المشي، ومن المهم متابعة تطور ونمو الطفل جيدا لملاحظة اي تأخر في نمو الطفل وتطور قدراته :

  1. 6 – 10 شهور: معظم الاطفال يحاولون الوقوف علي ارجلهم.
  2. 7- 11 شهر: اغلب الاطفال يحاولون الوقوف وقد يمشون ممسكين بقط الاثاث المنزلي او بمساعدة الاخرين لهم.
  3. 11 – 14 شهر: غالبا يكون الاطفال قد مشوا في هذا الوقت بلا مساعدة.

ما هي اسباب تأخر المشي عند الاطفال؟

توجد العديد من الاسباب التي تؤدي الي تأخر المشي عند الاطفال ويمكن متابعتها كالاتي:

  1. تأخر طبيعي: قد يعاني الاطفال الرضع من تأخر في المشي فقط ولا يصاحبه اي تأخر في اي جوانب النمو العضلي والجسمي عند الطفل، فهؤلاء الاطفال يتأخرون لوقت قصير في المشي ثم يمشون بلا اي مشكلات.
  2. امراض تصيب المخ والعضلات:
  • يتأخر الاطفال في المشي بسبب الاصابة ببعض الامراض التي تؤدي الي الشلل الدماغي (Cerebral Palsy) مما يؤدي الي تأخر الطفل في المشي.
  • بعض امراض العضلات التي تؤدي الي حدوث وهن في العضلات مثل Duchene Muscular Dystrophy
  • بعض الامراض الاخري التي تؤثر علي العضلات مثل متلازمة داون.
  1. بعض الاسباب الاخري التي تؤدي الي تأخر المشي عند الاطفال:
  • الالتهاب السحائي.
  • صدمات الرأس عند الطفل
  • سوء التغذية.
  • الكساح.

علامات قرب مشي الطفل:

توجد بعض العلامات التي تدل علي قرب مشي الطفل ومن هذه العلامات ما يلي:

  1. قدرة الطفل علي الجلوس بمفرده: وتعتبر من اهم العلامات التي تدل علي استعداد الطفل للمشي، فالطفل الذي لا يستطيع الجلوس غالبا لا يستطيع المشي.
  2. تحكم الطفل في عضلات الرقبة: تعتبر من العلامات الاساسية لقرب مشي الطفل.
  3. رغبة الطفل في الوقوف: تعتبر رغبة الطفل في الوقوف اذا كان جالسا او الامساك بالاشياء من أجل الوقوف من اهم العلامات التي تدل علي قرب مشي الطفل.
  4. قوة عضلات الفخذ: قدرة الطفل علي تحكمه في عضلات الفخذ الرجلين تؤثر ايجابيا علي مشي الطفل.

اكلات تساعد الطفل على المشي:

التغذية السليمة منذ البداية هي التي تجعل الطفل ينمو بشكل طبيعي، ومن الضروري ان تتعرف الأم علي اكلات تساعد الطفل على المشي مبكرا ومن هذه الاكلات ما يلي:

  1. صفار البيض: يحتوي صفار البيض علي كميات كبيرة من الكوليسترول والذي يدخل في تصنيع فيتامين د في الجسم، وفيتامين د مهم جدا لامتصاص الكالسيوم والفسفور من القناة الهضمية وترسيبه في العظام والاسنان لذلك يمنح الطفل اسنان وعظام قوية.
  2. الزبادي: الزبادي تعتبر مصدر غني بالكالسيوم والمهم في تكوين العظام للاطفال، ويحتوي علي العديد من العناصر الغذائية الضرورية لبناء الجسم.
  3. الحليب: الحليب مصدر غني بالكالسيوم والفيتامينات والمعادن المهمة لبناء عظام واسنان الاطفال ولكن لا يجب اعطاء الاطفال الرضع الحليب قبل نهاية العام الأول من عمر الطفل.
  4. الفاكهة الطازجة: يجب الحرص علي اعطاء الاطفال الفاكهة الطازجة والنظيفة فهي مصدر للفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسم الطفل لبناء العظام والاسنان.
  5. البروتينات: توجد البروتينات في العديد من الاطعمة والاكلات مثل الاسماك واللحوم والدواجن.

تمارين تساعد الطفل على المشي:

من المهم ان نساعد الطفل على المشي من خلال بعض التمارين البسيطة والتي تقوي عضلاته مما يساعد في تعلمه المشي بسرعة ومن هذه التمارين:

  1. تجول الطفل في الحجرة: في هذا التمرين يتم اخلاء الحجرة الا من بعض الاثاث مثل كنبة (Sofa) وعندما يقف الطفل ممسكا بجزء من الكنبة، يتم وضع كرة امام ارجل الطفل والذي يحاول ان يركلها بقدمه، وعندما تبتعد الكرة يجب اعادتها امام قدمه مره اخري ولكن علي بعد خطوات منه وتشجيعه علي الذهاب للكرة وهو ممسك بالكنبة وركل الكرة بقدمه.
  2. استخدام الالعاب: لمساعدة الطفل علي المشي، يمكن تعليق لعبه محببه له في مكان مرتفع قليلا وحث الطفل علي النهوض للامساك باللعبة.
  3. استخدام العربة: اجعل الطفل يدفع عربة صغيرة مثل عربة التسوق، فهي تساعد الطفل علي المشي بصورة كبيرة.
  4. لا تشتري الاحذية: لا يجب شراء الاحذية للطفل الذي يعاني من تأخر في المشي، والافضل دائما ترك الطفل بدون احذية في المنزل.
  5. تشجيع الطفل: دائما يحب الطفل المدح ويسعد بعبارات الاعجاب بما يفعله، ويجب تشجيع الطفل دائما علي ان يخطو اولي خطواته.
  6. الوقوف علي الجانب الاخر من الحجرة: لتشجيع الطفل علي المشي، يقف من يدربه علي المشي في الجانب الاخر من الغرفة وتشجيعه علي الوصول اليه.

 تابعوا ايضا: تأخر المشي عند الاطفال وعلاجه

هذه كانت بعض الافكار والاكلات التى تساعد الطفل علي المشي كما تعرفنا علي اسباب تأخر المشي عند الاطفال، ويجب استشارة الطبيب دائما لمتابعة نمو الطفل الطبيعي والتأكد من ان الطفل لا يعاني من تأخر في المشي، علي ان العلاج يجب ان يبدأ مبكرا حتي لا تسوء حالة الطفل.

هل المشاية مفيدة ام ضارة بصحة طفلك وهل تساعد الطفل علي المشي؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذه الحلقة علي قناة عيادة الأطفال

لمزيد من المطالعة حول هذا الموضوع:

https://patient.info/doctor/delay-in-walking

اقرأ أيضاً