افضل 10 اطعمة تساعد علي تقوية ذكاء الاطفال

افضل 10 اطعمة تساعد علي تقوية ذكاء الاطفال

تقوية ذكاء الاطفال هدف يسعي اليه الاباء والامهات، والجميع يحلم بأن يكون لديه طفل ذكي ويبحثون عن اطعمة تقوي الذاكرة عند الاطفال وتزيد من ذكائهم، وتعتبر الثلاث سنوات الاولي من عمر الطفل فترة حرجة لنمو المخ والذكاء عند الأطفال.

نمو المخ عند الاطفال:

يبدأ نمو المخ عند الجنين مبكرا مع الأسبوع الثالث من الحمل ويوشك على الاكتمال بنهاية العام الثالث من عمر الطفل، فنجد ان المخ يزيد ثلاثة مرات في الوزن عن وزنه عند الولادة بالإضافة الي زيادة الخلايا العصبية والوصلات العصبية الي نحو 1000 مليار وصلة عصبية قادرة علي نقل الإشارات العصبية المخ الي بقية الجسم في تناسق وتناغم منقطع النظير.

المخ ومكوناته ووظائفه:

يتكون المخ من مراكز عصبية مسؤولة عن التحكم في وظائف الجسم المختلفة، فهناك مناطق مسؤولة عن التفكير والذكاء والانفعالات والذاكرة والتعلم والحركات الارادية وغيرها من الوظائف المختلفة.

نمو المخ في الثلاث سنوات الاولي من عمر الطفل:

يمر مخ الطفل الرضيع بقفزات سريعة في النمو في الثلاث سنوات الاولي من عمر الطفل علي النحو التالي:

  1. نمو المخ في السنة الاولي من العمر:

يتسارع نمو مخ الطفل في السنة الاولي من العمر فنجد ان الطفل في السنة الاولي من العمر يستطيع التمييز بين الوجوه وخاصة المحيطين به، ويستطيع التفرقة بين الوجوه المبتسمة والوجوه الغاضبة ويتفاعل مع ذلك باستجابات متفاوتة، ففي مرحلة ما بعد الولادة يستطيع المولود الاصغاء لصوت الأم والتفاعل معه.

ويزيد نمو المخ في السنة الاولي ومعه يزيد النمو الحركي بالإضافة الي زيادة نمو الرؤية عند الطفل فيستطيع مع نهاية السنة الاولي من العمر التمييز بين الألوان بكل سهولة.

يزداد تسارع نمو المخ عند الأطفال مع نهاية الشهر الثالث من العمر وذلك نتيجة لزيادة نمو بعض المناطق في المخ والمسؤولة عن النمو المعرفي عند الطفل، وع نهاية السنة الاولي من العمر يستطيع الطفل نطق وتذكر بعض الكلمات البسيطة.

  1. نمو المخ في السنة الثانية عند الأطفال:

تزداد منطقة اللغة في المخ عند الأطفال في السنة الثانية من العمر نضوجا، وتزداد كثافة الوصلات العصبية المسؤولة عن نمو اللغة والكلام عند الأطفال ويكتسب الطفل في السنة الثانية من العمر العديد من المهارات اللغوية وتزداد حصيلة اللغة لدي الطفل في السنة الثانية من العمر وتزداد الخلايا العصبية نضوجا مما ينعكس علي النمو الحركي عند الطفل وزيادة اعتماده علي نفسه.

تابعوا ايضا: اسرار تغذية الاطفال في السنة الثانية من العمر

  1. نمو المخ في السنة الثالثة من العمر:

تزداد كثافة النهايات العصبية ومعها تزداد قدرات الطفل المعرفية والحركية وتزداد أيضا القدرة علي القيام بالعمليات المعقدة كتذكر أشياء في الماضي او القدرة علي ان يحكي الطفل قصة قصيرة.

اطعمة تساعد على تقوية ذكاء الاطفال

تبحث الأمهات بشكل مكثف عن اطعمة تساعد على التركيز فى المذاكرة وتساعد على تقوية ذكاء الأطفال ومن هنا أقدم لكم 10 اطعمة تساعد على ذلك:

  1. الزبادي اليوناني: ( Greek Yogurt)

يعتبر الزبادي اليوناني من أشهر الوجبات التي تساعد على نمو المخ والمحافظة على خلاياه وزيادة الذكاء عند الأطفال لذلك يسمي الزبادي اليوناني بطعام المخ (Brain Food) ويحتوي الزبادي اليوناني علي كمية كبيرة من فيتامين ب المركب والذي يساعد علي نمو خلايا المخ وسلامة النواقل العصبية بين الخلايا.

  1. الخضراوات:

الخضراوات تعتبر أحد الأطعمة التي تساعد على تقوية ذكاء الأطفال حيث ان الخضراوات الطازجة تحتي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تحمي خلايا المخ من السموم، وتعتبر الخضراوات ذات الأوراق الخضراء

بالإضافة الي الكرنب والبطاطس والقرع والجزر والسبانخ مصدر غني بحمض الفوليك والذي يقوي الذاكرة ويمنع النسيان.

الخضراوات لتقوية ذكاء الاطفال

  1. البروكلي:

البروكلي يعتبر من الأطعمة المغذية للمخ حيث يحتوي على مادة DHA والتي تحافظ على خلايا المخ بالإضافة الي مقاومة السرطان.

  1. الافوكادو:

الافوكادو يساعد بشكل كبير على تقوية ذكاء الاطفال حيث يحتوي علي دهون مفيدة جدا لخلايا المخ كما يحتوي الافوكادو علي بعض الاحماض الامينية المفيدة للنواقل العصبية في المخ ويحتوي أيضا علي كمية كبيرة من فيتامين ب المركب والذي يمنع ارتفاع ضغط الدم عند الأطفال.

  1. الأسماك:

تساعد الأسماك علي تقوية ذكاء الاطفال نظرا لاحتواء بعض الأسماك مثل التونة والسلمون والمكاريل علي نسب عالية من الاوميجا 3 التي تحافظ علي خلايا المخ وتساعد علي تقوية ذكاء الاطفال.

  1. البيض:

يساعد البيض علي تقوية ذكاء الأطفال نظرا لاحتوائه علي الاوميجا 3 والليوتين والكولين وهي المواد التي تساعد علي التركيز في المذاكرة.

  1. الحبوب الكاملة:

الحبوب الكاملة تساعد علي تقوية ذكاء الأطفال لأنها تعتبر وقود المخ وامداد خلايا بالطاقة والحيوية وتحتوي الحبوب الكاملة أيضا علي نسبة عالية من حمض الفوليك الذي يحافظ علي خلايا المخ ويساعد علي زيادة التركيز.

  1. الشوفان:

الشوفان أيضا يعتبر من الأطعمة المفيدة للمخ وتساعد علي تقوية ذكاء الأطفال وزيادة التركيز والاستيعاب حيث يحتوي الشوفان علي الزنك وفيتامين ب المركب وفيتامين هـ .  (تباعوا ايضا: 7 فوائد صحية مذهلة للشوفان في طعام الأطفال)

  1. التوت:

التوت أيضا يساعد علي تقوية ذكاء الأطفال حيث أوضحت الأبحاث والدراسات دور المخ في زيادة التركيز والاستيعاب عند الأطفال.

  1. المكسرات:

المكسرات مثل الجوز واللوز تحتوي علي كميات كبيرة من فيتامين هــ والذي يحافظ علي الذاكرة ويساعد علي تقوية ذكاء الأطفال كما تحتوي هذه المكسرات علي فيتامين ج والذي يساعد علي زيادة مناعة الأطفال.

هذه كانت 10 اطعمة تساعد علي تقوية ذكاء الأطفال ورفع المناعة للوقاية من الامراض المختلفة، اذا كنتم قد استفدتم من الموضوع وأضاف الي معلوماتكم القليل. رجاء اعلامنا بذلك من خلال التعليق علي الموضوع في الأسفل.

لمزيد من القراءة:

http://www.momjunction.com/articles/foods-that-will-boost-your-babys-brainpower_00329675/

http://www.urbanchildinstitute.org/why-0-3/baby-and-brain

اقرأ أيضاً