اعراض داء بهجت

داء بهجت يعتبر من الامراض الالتهابية التي تحدث في الاوعية الدموية ويسمي داء بهجت   بالانجليزية Behçet disease وهو مرض مشهور يصيب الاوعية الدموية ويؤدي الي حدوث العديد من المشكلات في الجسم مثل الجلد والعين والمفاصل والجهاز الهضمي.

ما هو داء بهجت؟

داء بهجتBehçet disease  هو من الامراض التي تحدث التهاب في الاوعية الدموية ويؤدي الي حدوث تقرحات في الجسم وغالبا في الفم والاعضاء التناسلية وتستمر هذه التقرحات حتي اسبوعين ثم تزول تلقائيا وتعود مرة اخري وهكذا.

اين ينتشر مرض بهجت  Behçet disease؟

ينتشر داء بهجتBehçet disease في منطقة حوض البحر الابيض المتوسط واليابان و في العالم، وانتشر في بدرجة كبيرة في منطقة شمال تركيا حيث اصيب ما يقرب من 420 شخص من 100 الف شخص.

ما هي اسباب داء بهجت؟

داء بهست او مرض بهجت   Behçet disease سببه غير معلوم حتي الان ولكن العلماء والتخصصين يرجحون ان سبب حدوث مرض بهجت هو اضطراب مناعي يحدث في الجسم ويؤدي الي ظهور الاعراض.

ما هي أعراض مرض بهجت؟

تختلف اعراض داء بهجت من  شخص لاخر الا ان اغلب الاعراض تكون في صورة:

1. الفم: تحدث تقرحات في الفم تشبه القرح القلاعية وهي قرح مؤلمة جدا وتستمر لمدة اسبوعين تقريبا ثم تختفي.
  2. الجلد: تظهر علي الجلد في صورة التهابات او بثور او تقرحات وتكون مؤلمة ايضا.
  3. الاعضاء التناسلية: تظهر علي الاعضاء التناسلية تقرحات مؤلمة.
  4. العيون: يحدث التهاب في العيون وعدم القدرة علي النظر في الضوء او ما يسمي حساسية الضوء.
  5. المفاصل: يصيب مرض بهجت المفاصل يؤدي الي صعوبة في الحركة.
  6. الجهاز الهضمي: يسبب مرض بهجت او داء بهجت الالتهابات في الجهاز الهضمي وتقرحات وقد يؤدي الي حدوث النزيف من القناة الهضمية
  7. التأثير علي المخ: قد يؤدي مرض بهجت الي حدوث اعراض في المخ مثل الصداع والدوخة.

كيف يمكن تشخيص مرض بهجت؟

يمكن تشخيص مرض بهجت من الاعراض السابقة فهي كفيلة لمعرفة مرض بهجت.

علاج مرض بهجت:

لا يوجد علاج نهائي لداء بهجت الا انه يجب علاج الاعراض الناشئة عن حدوث مرض بهجت والتعامل معها، فيجب استعمال الكريمات الموضعية وكذلك جل الفم لعلاج داء بيهست ، كما يجب استعمال المسكنات كما يصفها الطبيب.

تابعوا ايضا:

1. 10 امراض تؤدي الي ظهور الطفح الجلدي عند الاطفال
  2. الصدفية عند الاطفال والرضع وطرق علاجها.
  3. افضل زيت لشعر الاطفال البنات

مصدر الموضوع: