اعراض الالتهاب الرئوى عند الرضع

اعراض الالتهاب الرئوى عند الرضع من الاشياء التي يجب علي كل ام معرفتها ومعرفة كل شيء عن الالتهاب الرئوي عند الاطفال والرضع، فالالتهاب الرئوي من الامراض التي تؤدي الي الوفاة سريعا، لذلك علي الأم معرفة الاعراض التي يعاني منها الاطفال والرضع.

ما هو الالتهاب الرئوى؟

الالتهاب الرئوى هو احد الامراض التي تصيب الرئتين وتؤدي الي صعوبة بالغة في التنفس عند الطفل الرضيع وقد تؤدي الي حدوث اختناق والوفاة لا قدر الله.

ما هي اسباب حدوث الالتهاب الرئوى عند الرضع؟

الالتهاب الرئوى عند الرضع له اسباب كثيرة منها ما يلي:

1. العدوي الفيروسية: وهي اهم اسباب حدوث الالتهاب الرئوي عند الاطفال والرضع وتحدث بسبب الاصابة بالفيروسات المختلفة مثل ( Adenoviruses , rhinoviruses, RSV ,Influenza Viruses, othe viruses).
  2. العدوي البكتيرية: وتحدث بصورة مفاجأة وتكون مصحوبة بارتفاع شديد في درجة الحرارة.
  3. العدوي الفطرية: وهي ايضا تسبب الالتهاب الرئوي عند الاطفال
  4. الطفيليات: وهي احد الاسباب المهمة التي تؤدي الي حدوث الالتهاب الرئوي عند الاطفال والرضع.

اعراض الالتهاب الرئوى عند الرضع والاطفال:

قد يعاني الاطفال المصابين بالالتهاب الرئوي من الاعراض التالية:

1. زيادة معدل التنفس (النهجان): قد يكون الشيء الوحيد الذي يظهر علي الطفل ان تنفسه سريع جدا عن الطبيعي.
  2. صوت صفير او ازيز في الصدر: من اهم العلامات والاعراض التي تظهر علي الاطفال المصابين بالالتهاب الرئوي مما يؤدي الي صعوبة بالغة في التنفس.
  3. صعوبة في التنفس: ويظهر فيه عدم قدرة الطفل علي التنفس بشكل مريح بالاضافة الي ملاحظة حركة فتحتي الانف اثناء الشهيق والزفير مع حدوث انجذاب للعضلات بين الضلوع.
  4. ارتفاع في درجة الحرارة وخاصة اذا كان السبب حدوث عدوي بكتيرية.
  5. الكحة والسعال: وهي تعتبر من اهم علامات الالتهاب الرئوي عند الاطفال والرضع.
  6. الخنفرة: قد يكون الالتهاب الرئوي مصحوب بخنفرة وزكام في الانف.
  7. قلة الرضاعة: قد يبدوا علي الرضع عدم القدرة علي الرضاعة اما الاطفال الاكبر فقد يشتكون من فقدان في الشهية.
  8. القيء: قد يكون الالتهاب الرئوي عند الرضع مصحوب بالقيء بسبب حدوث تهيج في جدار المعدة بالاضافة الي الكحة الشديدة.
  9. ألم في البطن: قد يشتكي الاطفال الاكبر سنا من حدوث ألم في البطن بسبب الكحة او من الميكروب نفسه.
  10. في النهاية قد يحدث زرقة للطفل بسبب عدم القدرة علي الحصول علي الاكسجين الكافي لجسمه وقد يتطور الامر الي الوفاة لا قدر الله.

كيف يتم تشخيص الالتهاب الرئوى عند الرضع والاطفال؟

الالتهاب الرئوى عند الرضع من الامراض الخطيرة جدا التي يجب التعامل معها بحرص وعدم التهاون في علاجها لانها قد تؤدي الي مضاعفات خطيرة عند الاطفال ويمكن تشخيص الالتهاب الرئوى عند الاطفال والرضع عن طريق:

1. الفحص الاكلينيكي: يستطيع الطبيب تشخيص الالتهاب الرئوي عند الاطفال بكل سهولة من خلال الفحص السريري للطفل من خلال العلامات التي ذكرناها سابقا.
  2. عمل اشعة علي الصدر: وهي اهم وسيلة لتأكيد التشخيص ويظهر فيها الالتهاب الرئوي في رئة واحدة او في الرئتين عند الطفل.
  3. تحليل دم: من الفحوصات التي تجري للاطفال لمعرفة سبب العدوي.

هل الالتهاب الرئوي عند الاطفال يعتبر مرض معدي؟

الالتهاب الرئوي من الامراض شديدة العدوي بين الاطفال لذلك يجب التعامل مع الاطفال المصابين بالالتهاب الرئوي بكل حذر.

كيف يمكن علاج الالتهاب الرئوي عند الاطفال؟

الالتهاب الرئوى عند الرضع يحتاج الي دخول الطفل المستشفي للحصول علي الاكسجين والرعاية اللازمة، الا ان الالتهاب الرئوي الناتج عن العدوي الفيروسية لا يحتاج الي مضادات حيوية اما العدوي البكتيرية فتحتاج الي مضادات حيوية متناسبة مع نوع البكتيريا.

تابعوا ايضا:

طرق علاج الكحة والسعال عند الاطفال بالاعشاب

مكونات جلسة البخار

تزييق الصدر عند الاطفال والرضع

وفي النهاية، فإن الالتهاب الرئوى عند الرضع من الامراض المعدية والخطيرة جدا والتي تظهر في صورة نهجان وصعوبة في التنفس بالاضافة الي الكحة او السعال وتحتاج الي التعامل معها بحزم لان التهاب الرئوي قد يسبب الوفاة، حفظ الله اطفالنا من كل سوء.

مصدر الموضوع :