اشهر 10 اعراض يعاني منها الاطفال و الرضع

اشهر 10 اعراض يعاني منها الاطفال و الرضع

اشهر 10 اعراض يعاني منها الاطفال و الرضع

يعاني الاطفال خلال العامين الاولين من عمرهم من الاصابة بالعديد من الامراض التي تؤثر علي صحتهم وذلك بسبب ضعف مناعتهم ، و فيما يلي اشهر 10 اعراض قد يعاني منها الاطفال و الرضع:

اشهر 10 اعراض يعاني منها الاطفال و الرضع
اشهر 10 اعراض يعاني منها الاطفال و الرضع

اشهر 10 اعراض يعاني منها الاطفال و الرضع

  1. الاسهال:

من أكثر الاعراض شيوعاً بين الاطفال و الرضع هو الاسهال ، و تكمن خطورة الاسهال في تسببه في حدوث الجفاف الذي يؤثر سلباً علي صحة الطفل و يؤدي الي حدوث الكثير من المضاعفات علي أجهزة الجسم المختلفة و قد يحدث الاسهال بسبب الاصابة بالميكروبات او الطفيليات المعوية او الفيروسات او حساسية الطعام او الالبان و كذلك من كثرة تناول العصائر الغنية بالسكر ، يجب استشارة الطبيب اذا زادت عدد مرات الاسهال عن 6 مرات خلال ال24 ساعة او كان الاسهال مصحوبا بدم او ظهور علامات جفاف او ارتفاع شديد في درجة حرارة الطفل.

إقرأوا ايضا: كل شيء عن تغذية طفلك اثناء الاسهال

  1. ارتفاع درجة حرارة الطفل:

السخونية او ارتفاع درجة حرارة الطفل قد يكون مؤشرا علي اصابته بالبكتريا او الفيروسات ، كمان ان الحرارة عند الصغار الاقل من 3 شهور تعتبر خطيرة و دليل علي خطورة كبيرة علي حياة الطفل ، يجب استشارة الطبيب فورا ، مع تخفيف ملابس الطفل و جعله في مكان جيد التهوية .

إقرأوا ايضا: كل شيء عن التهاب اللوزتين و اللحمية عند الاطفال

  1. الامساك:

قد يختلف معدل التبرز من طفل لأخر وايضا من فترة لأخري ، فنجد ان بعض الاطفال قد يتبرز 3-5 مرات يوميا و البعض الاخر قد يتأخر البراز لأكثر من 3 ايام و لذلك يجب العرض علي الطبيب اذا كان البراز صلباً او يجد الطفل صعوبة و الم مع التبرز ، في الرضع يجب ان نعطي لهم بعض الماء النقي بين الرضعات اما في الاطفال الكبار يعطي لهم الماء بالاضافة الي عصير الفواكه الطازجه مثل عصير التفاح .

شاهدوا هذا الفيديو عن: من براز طفلك تعرفي علي امراضه
  1. الطفح الجلدي:

لدي الاطفال جلد رقيق و حساس و يتأثر بالعوامل الخارجية بسرعة ، فقد نلاحظ حبوب صغيرة علي الجلد او يتطور الأمر الي حدوث حساسية جلدية (إكزيما) و كثيرا ما يعاني الطفل من التهاب في منطقة الحفاضة و للوقاية من ذلك يجب تغير الحفاضة سريعا عن البلل او الاتساخ بالبراز مع استعمال الكريمات الملطفة للجلد مثل التي تحتوي علي الزنك و لا يجب استعمال الصابون في حالات الاكزيما.

تابعوا ايضا: كل شيء عن الجديري المائي عند الاطفال

  1. الكحة او السعال:

من أكثر الاعراض شيوعا بين الاطفال هي الكحة و الكحة هي عرض و ليست مرض في حد ذاتها و هي دليل علي حدوث اصابة بمرض معين ، و تختلف اشكال الكحة غير ان الطفل يجب ان يعرض علي الطبيب فورا عند ملاحظة بداية السعال.

تابعوا ايضا: الكورتيزون …فوائده و اضرار علي صحة الاطفال

  1. الآم المعدة:

الآم المعدة عند الاطفال تسبب لهم عدم الشعور بالاتياح و البكاء المستمر ، و قد نلاحظ نوبات عصبية شديدة بسبب المغص و قد يعاني الطفل من ارتجاع في المرئ او التهاب في جدار المعدة او حساسية طعام تؤدي الي حدوث نوبات من الصراخ عند الاطفال لذلك يجب استشارة الطبيب.

شاهدوا هذا الفيديو عن: مميزات و عيوب السكاتة للاطفال
  1. الآم التسنين:

التسنين يمثل مرحلة صعبة عند الاطفال و الامهات كذلك و يجعل الطفل عصبي و حاد المزاج و متوتر .

إقرأوا : دليل الام العربية للتسنين عند الاطفال

  1. الانتفاخات و الغازات:

الانتفاخات و الغازات من الاعراض المهمة التي تصيب الرضع و حديثي الولادة و تحدث غالبا بسبب ابتلاع الهواء اثناء الرضاعة و يجب اتكريع الطفل بانتظام و تلقيل العصائر المحلاة بالسكر للاطفال الكبار.

شاهدوا هذه الحلقة عن: كيفية التخلص من الغازات و الانتفاخات عند الرضع بدون ادوية
  1. الرشح و الزكام:

يعاني الرضع خاصة في الشهور السنة الاولي من العمر من نوبات متكررة من احتقان الانف و انسدادها و ذلك بسبب صغر حجم فتحتي الانف عند الرضع و يمكن استعمال نقط حلول الملح او بخاخات ماء البحر للتغلب علي هذه المشكلة.

إقرأوا ايضا: 17 طريقة جديدة و مجربة للتخلص من الرشح عند الاطفال

  1. القشط و الترجيع:

يعتبر القشط من الامور الطبيعية التي يعاني منها اغلب الرضع و لا تمثل مشكلة صحية غير ان الترجيع قد يكون بسبب الاصابة بفيروس بالمعدة او حدوث مشكلات صحية اخري لذلك يجب استشارة الطبيب.

اقرأ أيضاً