أمراض المخ و الأعصاب

استسقاء المخ عند الأطفال

استسقاء المخ عند الأطفال (hydrocephalus in infants)  هو أحد المشكلات التي تحدث في المخ عند الأطفال بسبب عدم قدرة الجسم على تصريف السائل الدماغي في المخ مما يؤدي الي تراكمه في الجمجمة وحدوث مضاعفات كثيرة.

ويسمي استسقاء المخ عند الأطفال أيضا (وجود ماء في الراس) في الأطفال وحديثي الولادة مما يجعل حجم الراس يزيد عن المعدل الطبيعي لنمو الراس عند الأطفال ويؤدي الي الضغط على المراكز المختلفة في دماغ الأطفال مما يسبب مضاعفات كثيرة.

استسقاء المخ عند الأطفال الكبار:

قد يحدث استسقاء المخ عند الأطفال الكبار وذلك بعد ان تغلق جميع فراغات الجمجمة بعد اكتمال نمو المخ مما يسبب صداع شديد جدا للأطفال بسبب زيادة السائل الدماغي وارتفاع الضغط داخل الدماغ وإذا لم يكتشف استسقاء المخ عند الاطفال مبكرا يؤدي الي التأثير على النمو الذهني والحركي عند الأطفال وقد يؤدي في النهاية الي الوفاة –لا قدر الله-.

أسباب استسقاء المخ عند الأطفال:

استسقاء المخ عند الأطفال يحدث بسبب وجود ضيق او انسداد في القنوات التي تصرف السائل الدماغي (CSF Fluid) في المخ مما يؤدي الي تراكم السائل الدماغي في المخ مما يؤدي الي حدوث الكثير من المشكلات للطفل ومن أسباب حدوث استسقاء في المخ عند الأطفال ما يلي:

  1. الاستسقاء الوليدي (Congenital Hydrocephalus):

ويحدث الاستسقاء الوليدي بسبب تشوهات خلقية في المخ عند الطفل المولود مما يؤدي الي حدوث انسداد كلي او جزئي في القنوات التي تصرف السائل الدماغي وقد تكون هذه الحالة مصحوبة بحدوث مشاكل في العمود الفقري او الحبل الشوكي للطفل (Spina Bifida).

  1. الاستسقاء المكتسب (Acquired Hydrocephalus):

ويحدث هذا النوع من الاستسقاء في المخ في أي عمر بعد الولادة وقد يحدث بسبب حدوث نزيف في المخ وخاصة في الأطفال المبتسرين او الخدج بالإضافة الي حدوث التهاب في انسجة المخ او قد يكون السبب في بعض الأحيان غير معلوم.

استسقاء المخ عند الأطفال

اعراض الاستسقاء الدماغي عند الاطفال

قد تختلف الاعراض في الأطفال الصغار عن الأطفال الكبار وفيما يلي نستعرض أهم اعراض استسقاء المخ عند الأطفال الصغار:

  1. الأطفال اقل من سنة يحدث زيادة كبيرة في حجم الراس بسبب زيادة السائل الدماغي (CSF) مما يؤدي الي كبر محيط الرأس عن الحجم الطبيعي.
  2. نلاحظ ارتفاع مستوي نافوخ الطفل عن باقي الراس.
  3. ظهور الاوردة في الراس بشكل أوضح واكبر من الأطفال العاديين.
  4. تباعد في عظام الجمجمة ووجود فواصل بين هذه العظام.
  5. العينين تنظران لأسفل (Sunsetting).

وقد تختلف الحالة من طفل لأخر فبعض الأطفال في الحالات الشديدة قد نلاحظ تأخرهم في النمو عن الطبيعي بالإضافة الي حدوث قيء مستمر بسبب ارتفاع ضغط السائل الدماغي وقد تكون الحالة مصحوبة بحدوث تشنجات عضلية.

اعراض استسقاء المخ عند الأطفال الكبار:

قد تكون أعراض حدوث استسقاء المخ عند الأطفال الكبار متشابهة مع أمراض كثيرة وذلك لأن عظام الجمجمة قد اكتملت ولم يعد نافوخ الطفل مفتوح لذلك قد تظهر الاعراض في صورة:

  1. صداع شديد في منتصف الليل او الصباح الباكر.
  2. ترجيع.
  3. اضطراب في نوم الطفل.
  4. اضطراب في الاتزان والمشي
  5. ازدواج في الرؤية
  6. حدوث حول في العين.

تابعوا ايضا: ضمور المخ عند الاطفال

كيف يمكن تشخيص استسقاء المخ عند الأطفال؟

يتم تشخيص استسقاء المخ عند الأطفال بالعلامات السابقة التي تظهر علي الطفل بالإضافة الي عمل اشعة رنين مغناطيسي او اشعة مقطعية علي المخ.

علاج استسقاء المخ عند الأطفال:

لابد من البدء في علاج استسقاء المخ عند الأطفال مبكرا حتي لا تحدث مضاعفات للطفل، ويعتمد العلاج علي عوامل كثيرة منها عمر الطفل و حالته العامة بالإضافة الي سبب حدوث استسقاء المخ و يتمثل العلاج في الاتي:

  1. وصلة المخ (Shunt Operation):

من أشهر الطرق في علاج استسقاء المخ عند الأطفال وفيها يتم عمل وصلة بين المخ والبطن لتصريف السائل الدماغي الزائد حيث يتم امتصاص السائل من البطن الي الدم.

  1. استخدام المنظار الجراحي: وفيها يتم عمل فتحة صغيرة في المخ ثم عمل ما يسمي ب (endoscopic third ventriculostomy).

المرجع:

http://kidshealth.org/en/parents/hydrocephalus.html

الوسوم
مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم و رحمه الله وبركاته.
    هل استصقاء المخ هو نفسه وجود كيس خلقي على دماغ الطفل
    وهل يسبب تشنجات عند الاطفال؟

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      مرجبا بحضرتك في موقع عيادة الأطفال
      يوجد اختلاف كبير بين الحالتين فالكيس قد سبب اغلاق للاوعية التي تنقل السائل الدماغي في المخ وبالتالي يؤدي الي كبر حجم الراس وقد يؤدي الي التسنجات وبعض الاطفال يولدون بمشكلة في القنوات التي تنقل السائل الدماغي مما يؤدي الي حدوث استسقاء بالمخ اما التشنجات فلها اسباب كثيرة منها السببين الذين ذكرتها في سؤال حضرتك والامر يحتاج الي الفحوصات والاشعة للوصول الي التشخيص الصحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق