أمراض الجهاز الهضمي

اسباب وجود خيوط دم في براز الرضيع

اسباب وجود خيوط دم في براز الرضيع

وجود خيوط دم في براز الرضيع من الأمور المقلقة التي تقلق الأمهات، فملاحظة وجود خيوط من الدم في براز الرضيع تصيب الأمهات بالخوف والهلع على اطفالهن، كما ان رائحة البراز الكريهة للرضع أيضا من الأمور المقلقة، وفي مقالة اليوم نوضح اهم اسباب وجود خيوط من الدم في براز الرضيع مع كيفية التعامل مع وجود دم في براز الرضيع.

ما هي اسباب وجود خيوط دم في براز الرضيع؟

من الأسباب المهمة التي تؤدي الي وجود دم في براز الطفل الرضيع ما يلي:

  1. النزلات المعوية: من اكثر المشاكل اليت تؤدي الي وجود خيوط من الدم في براز الرضيع، وخاصة اذا كانت العدوي بكتيرية.
  2. الإمساك: قد يكون سبب وجود خيوط دم في البراز الرضيع انه يعاني من الإمساك، فلذلك يجب التأكد من ان الطفل لا يعاني من الإمساك.
  3. حساسية الالبان: من اهم علامات حساسية الالبان هو وجود خيوط دم في براز الرضيع.
  4. حساسية اللاكتوز: تعتبر حساسية اللاكتوز أيضا من احد أسباب وجود دم في براز الطفل وتحدث حساسية اللاكتوز بسبب نقص انزيم اللاكتيز والذي يقوم بعملية هضم اللاكتوز.
  5. حدوث شرج في الشرج: من اكثر الأسباب التي تؤدي الي وجود دم في البراز عند الرضيع، وشرخ الشرج عند الأطفال شائع جدا، وغالبا يكون البراز به خيوط من الدم الأحمر، وغير ممتزجة بالبراز.
  6. تشقق الحلمات: مشكلة تشقق الحلمات من اكثر المشاكل شيوعا، وتعتبر مشكلة تشقق الحلمات احد اهم الأسباب التي تؤدي الي وجود الدم في براز الطفل الرضيع، حيث ان الرضيع قد يشفط الدم من خلال تشققات الحلمة ويتم ابتلاع هذا الدم ويظهر في براز الرضيع.
  7. الانسداد المعوي: من أخطر الأسباب التي تؤدي الي وجود براز مدمم، وتعتبر هذه الحالة Intussusception من اخطر مشاكل الجهاز الهضمي، وتحدث في الأطفال بسبب دخول جزء من الأمعاء داخل الجزء الذي يليه مما قد يؤدي الي حدوث غرغرينا في الأمعاء مما قد يؤدي الي استئصالها اذا لم يتم التدخل الجراحي فورا.

هذه كانت بعض الأسباب التي تؤدي الي وجود دم في براز الطفل الرضع، فإذا لاحظت الأم وجود دم في براز الطفل فيجب استشارة الطبيب فورا، فقد يحتاج الطفل لعمل بعض الفحوصات الطبية والمعملية لمعرفة أسباب المشكلة.

مصدر المقالة:

https://kellymom.com/health/baby-health/bloodystool/

الدكتور يوسف قضا

الدكتور يوسف قضا طبيب اطفال مصري يعشق العلم والتعلم

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق