اخطر 10 اكلات علي صحة الاطفال

اخطر 10 اكلات علي صحة الاطفال

اخطر 10 اكلات علي صحة الاطفال

صحة الاطفال هي الهدف الذي نسعي له دائما ونحرص علي ان يتمتع اطفالنا بصحة جيدة بعيدا عن الامراض والاوبئة، الا ان بعض العادات الغذائية التي نربي عليها اولادنا قد تضر صحتهم بشكل كبير، وفي هذه المقالة علي موقع عيادة الأطفال نقدم لكم قائمة بأهم 18 وجبة من الطعام والتي تمثل خطرا علي صحة الاطفال.

اطعمة مشهورة تمثل خطورة علي صحة الاطفال:

علي الرغم من ان القائمة تضم العديد من الاطعمة المشهورة والتي يأكلها الاطفال بشكل يومي ونعتبرها امنه الا اننا نوضح مدي خطورتها علي صحة الاطفال.

اخطر 10 اكلات علي صحة الاطفال:

  1. العصائر المعلبة:

تعتبر العصائر المعلبة من اكثر انواع العصائر التي يشربها الاطفال الا ان هذه العصائر تحتوي علي كميات كبيرة من السكر، فتحتوي العلبة الواحدة علي ما يقرب من 5-6 ملاعق من السكر، وهذا السكر يؤدي الي حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي للطفل بالاضافة الي خطورة حدوث السمنة، وبدلا من ذلك ، يمكن تقديم ثمار الفاكهة كما هي بدون عصرها.

  1. الزبادي الجاهزة:

الزبادي الجاهزة والمحلاة بالسكر تمثل خطرا ايضا علي صحة الطفل، كقاعدة اساسية، لا تقوموا بشراء الزبادي ان لم تكون محفوظة بالثلاجة بالاضافة الي قراءة تاريخ الصلاحية بشكل دقيق، ومن الافضل صنع الزبادي في المنزل.

  1. السيريال:

تثمل السيريال وجبات اساسية لبعض الاطفال الرضع، الا ان معظم السيريال ليس لها قيمة غذائية كبيرة وتحتوي علي كميات كبيرة من السكر الضار بصحة الاطفال، بدلا من ذلك يمكن تقديم وجبة الشوفان بالمنزل لكل الاطفال للاستفادة من القيمة الغذائية الكبيرة للشوفان.

  1. العسل الابيض:

لا يجب تقديم العسل الابيض ( عسل النحل) للاطفال اقل من عام علي الاقل، تناول العسل الابيض يؤدي الي حدوث تسمم للاطفال بسبب وجود جراثيم فيه مثل Botulism

  1. العنب:

علي الرغم من احتواء العنب علي العديد من العناصر الغذائية الا ان العنب يمثل خطورة علي صحة الاطفال الصغار فقد يؤدي العنب الي الانزلاق في الحنجرة مما يؤدي الي حدوث اختناق للاطفال الاقل من عامين.

  1. المكملات الغذائية:

تلجأ العديد من الامهات الي شراء المكملات الغذائية من الصيدليات بدون استشارة الطبيب، وقد تمثل هذه المكملات خطرا علي صحة الاطفال، والحرص علي تغذية الاطفال تغذية سليمة هي البديل الامثل لهذه المكملات.

  1. الوجبات السريعة:

الوجبات السريعة والجاهزة مثل البيتزا والبرجر والسندويتشات الجاهزة تمثل خطرا علي صحة الاطفال لما تحتويه من كميات كبيرة من الاملاح والسكريات والدهون بالاضافة الي المواد الحافظة، وهذه المواد تؤدي الي حدوث السمنة بالاضافة الي خطر الاصابة بامراض القلب والشرايين.

  1. القهوة:

يحرص بعض الكبار او البالغين علي تناول القهوة بشكل يومي الا ان القهوة تعتبر ضارة جدا بصحة الاطفال ، فالقهوة تحتوي علي الكافيين الذي يعطل امتصاص الكالسيوم من القناة الهضمية مما يؤثر علي اسنان وعظام الاطفال.

  1. الصودا:

تناول المشروبات الغازية والتي تحتوي علي الصودا بكميات كبيرة يؤدي الي حدوث مشكلات صحية كبيرة فهي تحتوي علي كميات كبيرة من السكر والكافيين والذي يؤدي الي حدوث زيادة في نشاط الاطفال وكذلك حدوث تسوس بالاسنان والاصابة بالسمنة وامراض القلب.

  1. البطاطس المحمرة:

البطاطس المحمرة والمنتشرة في الاسواق تحت العديد من المسميات التسويقية تعتبر خطرا علي صحة الاطفال فهي تحتوي علي كميات كبيرة من املاح الصوديوم والمواد الحافظة والتي تؤدي الي العديد من المشكلات الصحية للأطفال والكبار.

هذه 10 اكلات تعتبر خطرا علي صحة الاطفال ويمكن استبدالها بالوجبات الطبيعية مثل الفاكهة الطازجة والحرص علي ان نقدم لأطفالنا الاطعمة ذات القيمة الغذائية العالية، نصائج بسيطة نقدمها من خلال موقع عيادة الأطفال والذي يحرص علي ان يتمتع جميع الاطفال بصحة وسعادة.

مصدر الموضوع:

https://www.healthychildren.org/English/Pages/default.aspx

اقرأ أيضاً