أسباب وجود دم في براز الرضيع

أسباب وجود دم في براز الرضيع

أسباب وجود دم في براز الرضيع

أكثر ما يصيب الأم بالفزع هي ملاحظة وجود دم في براز الرضيع أثناء تغيير الحفاضة أو وجوده في القصرية أو الحمام بعد عملية التبرز.. وهي بالفعل ظاهرة مقلقة جدا ولكن لحسن الحظ فان الاسباب التي تؤدي الي وجود الدم في البراز عند الاطفال هي اسباب بسيطة وسهلة العلاج.

اسباب وجود دم في براز الاطفال و الرضع
 

كمية الدم الموجودة في براز الأطفال والرضع:

وقد تختلف كمية الدم الموجودة في براز الطفل حسب الحالة، فتتراوح ما بين كمية كبيرة ودم غزير الي تلون البراز فقط او وجود قطع من الدم القليل في البراز، كذلك قد يكون اللون أحمر فاتح وهذا دليل علي ان الدم مصدره المستقيم او الشرج او قد يكون لونه بني غامق وهذا دليل علي ان الدم مصدره هو المعدة والاثني عشر.

ماهي أسباب وجود دم في براز الرضع وحديثي الولادة؟

هناك أسباب كثيرة لظهور الدم في براز الاطفال حديثي الولادة لذلك يجب أن تكوني حريصة على فحص براز الطفل مع كل تغيير للحفاضة:

  1. ابتلاع الدم أثناء الولادة: وهي ظاهرة شائعة في اليوم الاول من الولادة وغالبا ما تكون مصحوبة بقيء عبارة عند دم (تابعي ايضا: القشط والحذق عند الرضع)
  2. التهاب القناة الهضمية مع تسمم في دم المولود: وهذه الحالة تكون شديدة الخطورة ويصاحب الدم حالة من الاعياء الشديد وانخفاض في درجة حرارة الطفل مع وجود انتفاخ غير طبيعي في البطن.
  3. نقص فيتامين ك: وهو مرض شهير يصيب الاطفال حديثي الولادة بسبب عدم قدرة الكبد على تصنيع فيتامين ك والذي يساعد على حيوية الدم وغيابه يؤدي الي النزيف.
  4. وجود شرخ في الشرج: وقد يحدث بسبب الامساك الشديد وصلابة البراز عند الطفل الذي يجرح الشرج.
  5. العيوب والتشوهات الخلقية: قد يصاحبها امساك شديد مع نزل دم في البراز.

تابعوا ايضا: كل شيء عن حساسية الالبان عند الاطفال

ما هي أسباب وجود دم في براز الاطفال والرضع الاكبر سننا؟

قد يوجد الدم في براز الطفل و تبدو عليه علامات الاعياء و التعب نتيجة وجود مرض معين متسبب في هذا الدم و من هذه الامراض:

  1. النزلات المعوية الشديدة و المصحوبة بالديزونتاريا : و فيها يعاني الطفل من اعراض النزلة المعوية بالإضافة الي وجود دم في البراز.
  2. الامساك الشديد: قد يؤدي الامساك الشديد عند الاطفال الي التسبب في شروخ الشرج او المستقيم ويكون لون الدم احمر فاتح.
  3. وجود سقوط في المستقيم: قد تلاحظي ظهور انسجة من شرج الطفل وخصوصا عند الحمام ويكون البراز مختلطا بالدم.
  4. وجود قرحة في المعدة: قد تحدث قرحة المعدة بسبب تناول كمية كبيرة من المسكنات مثل الاسبرين او وجود امراض أخري تؤدي الي قرحة المعدة مما يؤدي الي النزيف الذي يظهر بلون بني غامق في البراز.
  5. البواسير: هي قليلة الحدوث في الاطفال ولكن لا يجب اهمال وجودها.
  6. الاصابة بحمي التيفويد: قد يعاني بعض الاطفال و الكبار عند اصابتهم بحمي التيفود من نزول دم مع البراز و ذلك بسبب اصابة امعاء الطفل ببكتيريا السالمونيلا (تابعي ايضا: حمي التيفود عند الاطفال).
  7. حالات الانسداد المعوي: والذي يؤدي الي دخول جزء من الامعاء داخل الاخر ويصحبه دم مثل الجيلي.
  8. وأخيرا تناول الطفل لبعض المكسرات او البقوليات واللب بكمية كبيرة: من الممكن ان يسبب جرح للقناة الهضمية ونزول الدم في البراز. (تابعي ايضا: رائحة البراز الكريهة عند الاطفال)
شاهدوا هذا الفيديو عن: اسباب البراز الاخضر عند الاطفال

ما هي الأسباب الطبيعية لتلون البراز باللون الأحمر؟

و قد يحدث تلون للبراز باللون الاحمر عند تناول الطفل لبعض انواع الاطعمة مثل البنجر و العرقسوس الاحمر و الشكولاتة و كذلك الاطعمة المضاف لها الوان في التوابل و البهارات و كذلك بعض انواع المضادات الحيوية.

وعندما تلاحظين وجود دم في براز الطفل لابد من استشارة الطبيب فورا فقد يحتاج الامر الي التدخل الجراحي الفوري وذلك في حالات الانسداد المعوي فهنا الوقت يعتبر عامل اساسي في انقاذ امعاء الطفل من حدوث غرغرينا، وقد يتطلب الامر عمل تحليل براز او عمل منظار لتشخيص حالة الطفل.

تابعوا ايضا: من براز طفلك….تعرفي علي امراضه

ما هو علاج الدم الموجود في براز الأطفال والرضع؟

يعتمد العلاج علي حسب حالة الطفل والمرض المسبب لوجود الدم في البراز ولكن علينا الحرص دائما علي اخذ هذا الامر بجدية واستشارة الطبيب فورا عند ملاحظة وجود دم في براز طفلك.

اقرأ أيضاً