أسباب سيلان اللعاب عند الأطفال وعلاجه

سيلان اللعاب عند الأطفال( Excessive Drooling In Children) تعتبر من المشاكل البسيطة والتي يعاني منها بعض الاطفال بعد الشهر الثالث من العمر حيث تبدأ الاسنان في التكون داخل اللثة ومن ثم فإن الرضيع يلجأ الي عض اي شيء يدخل فمه.

اسباب سيلان اللعاب عند الاطفال و علاجه

افراز اللعاب عند الاطفال

اللعاب من السوائل المهمة التي يفرزها الجسم بشكل منتظم حيث تشير الدراسات الي ان كمية اللعاب التي يفرزها الاشخاص البالغين تقدر ب 1-1.5 لتر يوميا، ويفرز اللعاب بواسطة ثلاثة ازواج من الغدد اللعابية في الفم وكذلك مئات الالاف من الغدد الصغيرة والمنتشرة في الغشاء المخاطي المبطن للفم، حيث تفرز الغدد الكبيرة حوالي 90 % من كمية اللعاب والباقي تفرزها الغدد الصغيرة المنتشرة في الفم.

مما يتكون اللعاب؟

ويتكون اللعاب اساسا من الماء بالإضافة الي ملايين الانزيمات الهاضمة والمضادات الحيوية الطبيعية القاتلة للبكتيريا وكذلك نسبة بسيطة من السائل المخاطي والذي يساعد في عملية الهضم.

تابعوا ايضا: التهاب الغدد النكافية الحاد عند الاطفال

تأثير غياب افراز اللعاب على الأطفال:

وبدون وجود اللعاب فإن الفم يصبح جافا ورائحته كريهة (تابعوا ايضا: رائحة الفم الكريهة عند الاطفال) وتزيد التقرحات والفطريات والجراثيم التي تؤثر سلبا على صحة الانسان، حيث يحتوي اللعاب على الكالسيوم والفوسفات الاحماض الطبيعية التي تمنع تسوس الاسنان وتحافظ على نضارتها.

تابعوا ايضا: ما هي الاطعمة التي تزيد من تسوس الاسنان

ما هي وظيفة اللعاب للأطفال والكبار؟

كما ذكرنا فإن اللعاب يعتبر من السوائل الهامة في الجسم حيث انه:

1. يعتبر الفم أول محطة لهضم الطعام لاحتواء اللعاب على كمية كبيرة من انزيم (الفا اميليز) والذي يساعد علي هضم المواد النشوية بالفم.
  2. يساعد اللعاب على تذوق الطعام.
  3. يعتبر اللعاب من الوسائل المهمة لترطيب الفم ومنع جفافه وسهوله حركة اللسان.
  4. يحافظ اللعاب على الفم نظيفا.
  5. يمنع اللعاب تسوس الاسنان ويحافظ عليها من الامراض.
  6. يمنع اللعاب رائحة الفم الكريهة.
  7. يعتبر اللعاب عاملا اساسيا في حركة اللسان مما يساعد على الكلام بطلاقة.
  8. يعتبر اللعاب الخط الدفاعي الاول ضد الجراثيم والميكروبات لاحتوائه على مضادات حيوية طبيعية.
شاهدوا هذه الحلقة عن: مميزات و عيوب السكاتة للاطفال

و سيلان اللعاب من المشاكل المهمة و التي يعاني منها بعض الاطفال و لكنها تكون غير طبيعية بعد العام الرابع من العمر ، و تعتبر هذه المشكلة طبيعية في سن 15-18 شهر و خصوصا في مرحلة التسنين و في مرحلة بداية تذوق الطفل للطعام ، و تنشأ هذه المشكلة اما بسبب زيادة في افراز اللعاب عن المعدل الطبيعي المطلوب أو بسبب وجود مشكلة في الفم لا يستطيع الاحتفاظ باللعاب كوجود التهاب بالفم او يكون حجم اللسان كبيرا او عدم قدرة الطفل علي الاحتفاظ بالرأس في الوضع الصحيح او يكون السبب انسداد في الانف بسبب وجود حساسية او ان يضع الطفل جسم غريب في الانف و قد يرجع السبب الي صعوبة في البلع عند الطفل و بالتالي يسيل اللعاب من الفم.

ما هي أسباب سيلان اللعاب عند الأطفال؟

1. التسنين: يعتبر التسنين من الاسباب المهمة التي تؤدي الي سيلان اللعاب عند الاطفال، ويصاحب التسنين ارتفاع طفيفي في درجة الحرارة مع تغير في مزاج الطفل ومحاولة شد الأذن والعصبية وتغير في نوم الطفل. (تابعوا ايضا: دليل الأم العربية للتسنين)
  2. قرح الفم: يصاب الاطفال بالعديد من الفيروسات التي تؤدي الي ظهور قرح مؤلمة بالفم مثل الهربس او فيروس اليد والقدم والفم اللذان يتسببان في وجود قرح بالفم بالإضافة الي ارتفاع شديد في درجة الحرارة مع وجود طفح جلدي يختلف حسب نوع الفيروس، وتكون الاصابة بالدفتيريا سببا في وجود غشاء بالفم وحدوث سيلان اللعاب.تابعوا ايضا: كل شيء عن تقرحات الفم عند الاطفال
  3. التهابات الفم: كحدوث التهاب باللوزتين او حدوث خراج بهما وتقرحات بالفم.
  4. ابتلاع الطفل لمادة كاوية: قد يحدث حروق شديدة بسبب ابتلاع الطفل لمادة كاوية مما يؤدي الي سيلان اللعاب.

1. التسمم بالرصاص: الرصاص هو أحد المعادن التي تؤثر سلبيا على صحة الانسان.
  2. التسمم بالمبيدات الحشرية: هي أخطر انواع التسممات التي تحدث للطفل ومن اعراضها زيادة افراز اللعاب.تابعوا ايضا: تأثير المبيدات الحشرية علي صحة الاطفال
  3. كعرض جانبي لبعض الادوية: بعض الادوية إذا تناولها الطفل بجرعات كبيرة فإنها تؤدي الي سيلان اللعاب مثل المسكنات وأدوية الصرع وبعض ادوية زيادة الحركة وتشتت الانتباه.
  4. ارتجاع المريء: يؤدي ارتجاع المريء الي مرور الطعام من المعدة الي المريء ثم البلعوم مما يؤدي الي الترجيع او يؤدي الي سيلان اللعاب. (تابعوا ايضا: كل شيء عن ارتجاع المريء عند الاطفال).
  5. التهابات الجهاز التنفسي: مثل انسداد الانف والتهاب لسان المزمار بالإضافة الي التهاب الحلق.
  6. حالات ضمور المخ: يؤدي ضمور المخ الي ضعف في عضلات البلع وبالتالي عدم القدرة على التحكم في اللعاب (تابعوا ايضا: ضمور المخ عند الاطفال).
  7. الاصابة بالتيتانوس ومرض الكلب.

ويجب استشارة الطبيب فورا عند ملاحظة زيادة اللعاب بصورة غير طبيعية لعمل الفحوصات اللازمة والتأكد ان المشكلة ليست بسبب العوامل السابقة.

أعراض سيلان اللعاب عند الاطفال:

هناك العديد من الاعراض التي تسبب الكثير من المتاعب للطفل منها:

1. حدوث التهابات حول الفم قد تؤدي الي تقرحات.
  2. تؤدي الي زيادة نسبة حدوث النزلات الشعبية والالتهاب الرئوي.
  3. قد تؤدي الي مشاكل نفسية في الاطفال الكبار ومصدر احراج للوالدين.

ما هو علاج سيلان اللعاب عند الأطفال؟

يختلف العلاج مع اختلاف سبب المشكلة فيجب فحص الطفل جيدا للتأكد من أنه لا يعاني من مشاكل صحية كبيرة تؤدي الي سيلان اللعاب.

1. في حالات التسنين: من الممكن ان يصف الطبيب بعض الادوية المسكنة او استعمال العضاضة المناسبة للطفل.
  2. تعديل وضعية الطفل: بحيث تكون رأسه معتدلة لمنع نزول اللعاب من الفم.
  3. علاج انسداد الانف او التهابات اللوزتين.
  4. استعمال المرايل: تعنبر المرايل وسيلة فعالة في الحفاظ على جلد الطفل من الرطوبة والبلل حيث تحفظه جافا ونظيفا مما يمنع حدوث التهابات.
  5. عمل تمارين رياضية تساعد الطفل علي التحكم في عضلات الفم بطريقة صحية وتمرينهم علي بلع اللعاب.
  6. قد يصف الطبيب بعض الادوية التي تؤدي الي تقليل افراز اللعاب من الغدد اللعابية ولكن يجب ان تكون تحت اشراف طبي دقيق.
  7. العلاج الجراحي: يتمثل في ازالة بعض الغدد اللعابية او تحويل مسار قنواتها.