أسباب البكاء عند الرضع

أسباب البكاء عند الرضع

البكاء عند الرضع يعتبر من الأشياء المقلقة للأمهات ويعد البكاء عند الرضع أحد وسائل التواصل بين الرضيع والعالم المحيط به والبكاء عند الرضع وسيلة فعالة يستخدمها الطفل الرضيع للتعبير عن رغبته في فعل أي شيء.

والطفل الرضيع يعتمد علي الأم او علي من يقوم برعايته في كل شيء، مثل الرضاعة او تغيير الحفاضة او الحفاظ علي سلامته من الامراض والاوجاع المختلفة، لذلك يعد البكاء الوسيلة الأساسية للحصول علي ما يريد.

أسباب البكاء عند الرضع:

  1. الجوع: ويعتبر الجوع هو أحد اهم الأسباب التي تجعل الطفل الرضيع يبكي ويبكي المولود عندما يكون جائعًا. حتى لو كان قد انتهى من الرضاعة من مدة قليلة ففي بعض الأحيان، عندما يرضع المولود، يتناول القليل من اللبن والكثير من الهواء، مما يقلل احساسه بالشبع، فهو لا يتناول ما يكفيه من الطعام. قد يؤدي ذلك أيضا إلى المغص.

والرضاعة الطبيعية تجعل الطفل يبكي كثيرا من الجوع ،فلبن الأم سهل الهضم مما يجعل الطفل الرضيع يحتاج الي الرضاعة الطبيعية في وقت قصير بعكس الرضاعة الصناعية و التي تتميز بعدم هضم اللبن بسرعة مما يجعل الطفل الرضيع لا يجوع بسرعة.

(تابعوا ايضا: 10 حلول سحرية لعلاج المغص عند الرضع)

  1. التكريع: يبكي المولود بعد الرضاعة لامتلاء معدته بالهواء وعدم قدرته على التكريع فالطفل يبتلع الهواء أثناء الرضاعة مما يعطيه الإحساس بالانتفاخ والمغص المستمر وتكريع الطفل يجعله يتخلص من الهواء الذي يملأ معدته.
  2. البلل: ويعتبر البلل أحد أسباب البكاء عند الرضع و .يبكي المولود عندما يشعر بالبلل يجب فحص الحفاضة وإذا كانت مبللة أو متسخة يجب تغييرها على الفور فالبلل يؤدي الي حدوث تهيج في جلد الطفل الرضيع و يزيد من التهابات الحفاضة.

(تابعوا أيضا: طريقة علاج التهاب الحفاضة باستعمال النشا)

  1. التعب: يبكي المولود عندما يشعر بالتعب والرغبة في النوم فالطفل يجب أن ينام في اليوم عدد ساعات معينة طبقا لعمره، وكثرة اللعب طول اليوم تجعله يميل الي أخذ قسط من النوم لذلك يلجأ الطفل الرضيع للبكاء.
  2. الألفة: يبكي المولود لشعوره بالغربة، فقد ظل ٩ أشهر في مكان مريح جدا داخل رحم أمه، أما الآن فهو في العالم الواسع. يهدأ المولود أحيانا عندما احتضانه و لفه بلفه بطريقة تشعره بالألفة.
  3. الحركة: يبكي المولود حين يريد أن يتم تحريكه إما عن طريق تغير وضعه (مثلا إذا كان نائما على بطنه) أو عن طريق الهز أو المشي.

  1. الوحدة: يبكي المولود حين يشعر بالوحدة و يريد قليل من الاهتمام.
  2. الحر أو البرد: يبكي المولود إذا شعر بالحر أو البرد.
  3. المرض: يبكي المولود حين يشعر بالمرض سواء كان الانتفاخ في البطن أو القيئ أو الإسهال أو الإمساك أو عندما ترتفع درجة حرارته.
  4. المغص: يبكي المولود للمغص الحاد. و هو عبارة عن حالة هيستيرية من البكاء المتواصل غير المعروف السبب خلاله يقوم المولود بالتلويح بقدمهتستمر حالات المغص الحاد مالا يقل عن ٣ ساعات يوميا و ل٣ أيام في الاسبوع تقريبا.
    لمزيد من المطالعة:

https://www.babycentre.co.uk/a536698/seven-reasons-babies-cry-and-how-to-soothe-them

اقرأ أيضاً